128 مشاهدات
سُئل بواسطة
شروط الاستفادة من التسبيقات المالية لصندوق التكافل العائلي :
 يشترط للاستفادة من التسبيقات المالية للصندوق التكافل العائلي تحقق الشروط التالية:
1- أن يصدر مقرر قضائي يقضي على الملزم باداء النفقة لفائدة المستحق لها والذي قد يكون إما الزوجةأو الأبناء أو الطفل المكفول.
2- أن يسلك المحكوم له مسطرة تنفيذ المقرر القضائي المشار إليه أعلاه، وذلك بفتح ملف تنفيذي لدىكتابة الضبط بالمحكمة المختصة. 3- أن تنتهي إجراءات التنفيذ بتحرير محضر من طرفالعون المكلف بالتنفيذ يتضمن تعذر او تأخر التنفيذ كليا أو جزئيا إما لعسر المحكوم عليه أو غيابه أو عدم العثور عليه.

الفئات المستفيدة من التسبيقات المالية لصندوق التكافل العائلي :
 1- مستحقو النفقة من الأولاد المحكوم لهم بالنفقة سواء كانت العلاقة الزوجية بين الأبوين قائمة او منحلة، وذلك بعد ثبوت عوز الأم
 2- مستحقو النفقة من الأولاد بعد وفاة الأم
3- مستحقو النفقة من الأطفال المكفولين المحكوم لهم بالنفقة
4- الزوجة المعوزة المحكوم لها بالنفقة.

الأشخاص الذين يحق لهم تقديم طلب الاستفادة من التسبيقات المالية لصندوق التكافل العائلي :
بالنسبة لمستحقي النفقة من الأولاد القاصرين:
 الجهة التي يحق لها تقديم طلب الاستفادة من التسبيقات المالية لصندوق التكافل العائلي نيابة عن مستحقي النفقة من الأولاد القاصرين هي الأم سواء كانت العلاقة الزوجية بينها وبين زوجها قائمة أو منحلة، وفي كلتا الحالتين يشترط أن تكون الأم في حالة عوز كما سياتي بيانه فيما بعد.
و استثناء من القاعدة المشار إليها أعلاه، وتعزيزا لحق الأطفال في الولوج إلى خدمات العدالة فإنه إذا لم يكن المستحقي النفقة من الأولاد القاصرين نائب شرعي، يحق لهؤلاء تقديم الطلب بصفة شخصية للاستفادة من التسبيقات المالية لصندوق التكافل العائلي، وذلك بعد الحصول على إذن من رئيس المحكمة الابتدائية المختصة أو من ينوب عنه.
و بالنسبة للمحضون:
إذا كان المحضون مستحق النفقة تحت حضانة شخص آخر غير الأب، فالحاضن هو من له الصفة لتقديم
طلب الاستفادة من التسبيقات المالية لصندوق التكافل العائلي نيابة عن هذا المحضون والحاضن المقصود في هذه الحالة ليس الأب وليست الأم الحاضنة بل غيرهما ممن عينته المحكمة كحاضن طبقا للمادة 171 من مدونة الأسرة.
و إذا كان مستحق النفقة قاصرا ومكفولا من طرف الغير
في هذه الحالة فإن المرأة الكافلة هي من لها الصفة التقديم طلب الاستفادة من التسبيقات المالية لصندوق التكافل العائلي نيابة عن الطفل المكفول.
و إذا كان مستحق النفقة من الأولاد الرشداء، أو كان الأمر يتعلق بزوجة معوزة:
في هذه الحالة يحق لكل واحد منهما تقديم الطلب بصفة شخصية على اعتبار أنهما كاملي الأهلية، مع الإشارة إلى أن المادة 209 من مدونة الأسرة حددت سن الرشد في 18 سنة كاملة.


شكليات تقديم الطلب:
 بعد تجميع الوثائق المشار إليها أعلاه حسب كل فئة من المستفيدين، يتعين على المعني (ة) بالأمر إيداع طلب الاستفادة من التسبيقات المالية لصندوق التكافل العائلي مرفقا بالوثائق المذكورة لدى كتابة ضبط المحكمة المختصة، حيث يتم التأشير عليه بالتاريخ الذي قدم فيه، وتسهيلا على طالبي الاستفادة فإنهم يكتفون بملء مطبوع أعدته وزارة العدل ووزعته على كافة المحاكم الابتدائية يتضمن بعض المعلومات المتعلقة بهم وبالملزم بالنفقة.
ويتعين أن تكون البيانات المضمنة بالطلب صحيحة وواضحة، وذلك لتجنب أي صعوبة يمكن أن تثار في تنفيذ الأمر الذي سيصدر بالاستفادة من التسبيقات المالية لصندوق التكافل العائلي على مستوى الهيئة المكلفة بتدبير عملياته وهي صندوق الإيداع والتدبير.
والجدير بالذكر ان تقديم طلب الاستفادة أمام المحكمة مجاني ومعفى من أي رسوم قضائية.

المحكمة المختصة مكانيا لاستقبال الطلب:
سعيا لتقريب الخدمة القضائية من المواطن وتيسير الولوج للعدالة لاسيما بالنسبة للفئات الضعيفة والمعوزة وعدم تحميل هؤلاء عناء التنقل والسفر، فإنه بموجب المادتان 04 و07 من القانون رقم 41. 10 كما وقع تعديله بمقتضى القانون رقم 83 . 17 يقدم طلب الاستفادة من تسبيقات صندوق التكافل العائلي أمام المحكمة الابتدائية التي أصدرت حكم النفقة، أو المحكمة الابتدائية التي تقوم بتنفيذ الحكم المذكور أو المحكمة الابتدائية التي يقطن بدائرتها مقدم الطلب.
و مثال إذا كان حكم النفقة صادرا عن المحكمة الابتدائية بالرباط وكانت المحكمة المكلفة بالتنفيذ هي ابتدائية القنيطرة لكون المحكوم عليه يقطن بدائرتها، وكان مقدم طلب الاستفادة من تسبيقات صندوق التكافل العائلي يقطن بدائرة المحكمة الابتدائية بطنجة، ففي هذه الحالة يحق تقديم الطلب سواء أمام المحكمة الابتدائية
بالرباط أو أمام المحكمة الابتدائية بالقنيطرة أو أمام المحكمة الابتدائية بطنجة.
مثال آخر: إذا كان حكم النفقة صادرا عن المحكمة الابتدائية بالرباط وكانت هذه المحكمة هي المكلفة بالتنفيذ، وكان مقدم طلب الاستفادة من تسبيقات صندوق التكافل العائلي يقطن بدائرة المحكمة الابتدائية بطنجة، ففي هذه الحالة يحق تقديم الطلب سواء أمام المحكمة الابتدائية بالرباط أو أمام المحكمة الابتدائية بطنجة.
وفي جميع الأحوال فإن طلب الاستفادة يبت فيه السيد رئيس المحكمة أو نائبه، مع الإشارة أنه في الحالة الأخيرة يتعين على نائب الرئيس الإشارة في الأمر الصادر عنه إلى صفته كنائب للرئيس .

الوثائق التي يتعين إرفاقها بالطلب : طبقا للمادة 2 من المرسوم 2
طلب الاستفادة من تسبيقات صندوق التكافل العائلي يرفق بالوثائق التالية:|
1- بالنسبة لمستحقي النفقة من الأولاد
أ) نسخة من المقرر القضائي المحدد للنفقة
ب) المحضر المحرر من طرف المكلف بالتنفيذ الذي يثبت تعذر أو تأخر التنفيذ كليا أو جزئيا
ج) نسخ موجزة من رسوم ولادة الأولاد المحكوم لهم بالنفقة
د) شهادة وفاة الأم أو ما يفيد عوزها حسب الحالة
 2- بالنسبة لمستحقي النفقة من الأطفال المكفولين
 أ) نسخة من المقرر القضائي المحدد للنفقة
ب) المحضر المحرر من طرف المكلف بالتنفيذ الذي يثبت تعذر أو تأخر التنفيذ كليا أو جزئيا
ج) نسخ موجزة من رسوم ولادة الأطفال المحكوم لهم بالنفقة
3- بالنسبة للزوجة المعوزة المستحقة للنفقة
 أ) نسخة من المقرر القضائي المحدد للنفقة
ب) المحضر المحرر من طرف المكلف بالتنفيذ الذي يثبت تعذر أو تأخر التنفيذ كليا أو جزئيا
ج) شهادة إثبات العوز، كما سيأتي بيانها بعده .
د) تصريح بالشرف، مصحح الإمضاء، بكون العلاقة الزوجية مع الملزم بالنفقة ما تزال قائمة عند تاريخ تقديم الطلب، وبالالتزام بإشعار رئيس المحكمة أو الهيئة المختصة فورا بكل تغيير يطرأ على هذه العلاقة.

كيفية إثبات العوز:
تضمن القانون رقم 41 .
10 كما وقع تعديله بمقتضى القانون رقم 83 . 17 شرطا أساسيا لاستفادة الأولاد المحكوم لهم بالنفقة من تسبيقات صندوق التكافل العائلي ويتمثل هذا الشرط في أن تكون الأم معوزة أي في حالة عوز، وتم التنصيص أيضا على نفس الشرط الاستفادة الزوجة المحكوم لها بالنفقة من تسبيقات الصندوق حيث يتعين أن تكون هذه الزوجة في حالة عوز أيضا، وهنا يطرح السؤال كيف يتم إثبات حالة عوز الأم أو عوز الزوجة.
يتم إثبات حالة العوز بإحدى الوسيلتين التاليتين:
1- الإدلاء ببطاقة المساعدة الطبية راميد (RAMID)
2- شهادة العوز المسلمة من طرف السلطة المحلية: يتعلق الأمر هنا بشهادة إدارية تسلمها السلطة المحلية
(قائد القيادة أو قائد المقاطعة) ويتم منحها بعد القيام ببحث إداري.
الجهة المختصة لإصدار الأمر بالاستفادة :
بعد تسجيل طلب الاستفادة بكتابة ضبط المحكمة المختصة كما تم توضيحه اعلاه  يفتح له ملف خاص ويقيد في سجل معد لهذا الغرض ويمنح له رقم تسلسلي مستقل ومميز عن باقي الملفات التي يختص رئيس المحكمة قانونا بالبت فيها.
ويفصل رئيس المحكمة المختصة أو من ينوب عنه من القضاة في الطلب المقدم في أجل أقصاه ثمانية أيام من تاريخ تقديمه بمقتضى أمر، بعد التأكد من توفر الشروط والوثائق المنصوص عليها قانونا.
وإذا صرح رئيس المحكمة أو نائبه بقبول الطلب فإن سقف الاستفادة من تسبيقات الصندوق عن كل شهر محدد في 350 درهم لكل مستفيد على ألا يتعدى مجموع التسبيقات المالية لأفراد الأسرة الواحدة مبلغ 1050 درهم عن كل شهر. وإذا تعلق الأمر بأسرة تتكون من زوجة معوزة وأولادها فإن مجموع التسبيقات المالية يجب ألا يتعدى مبلغ 1400 درهم شهريا
هذا وإن الأمر الذي يصدر عن رئيس المحكمة لا يقبل أي طعن وينفذ على الأصل ولا يحتاج إلى تبليغ لأي جهة، ما عدا المصالح المختصة بتنفيذه لدى صندوق الإيداع والتدبير
وإذا ما واجهت المستفيدة أي إشكال أو صعوبة تتعلق بتنفيذ هذا الأمر، يمكنها الرجوع إلى رئيس المحكمة المصدرة للأمر للفصل فيه

ما الذي يجب القيام به بعد مرور سنتين على صدور الأمر بالاستفادة
يتعين على المستفيدة من التسبيقات المالية لصندوق التكافل العائلي، بعد مرور أجل سنتين من تاريخ صدور الأمر بالاستفادة، أن يتقدم مرة أخرى أمام رئيس المحكمة المصدرة للأمر الأول بطلب الاستمرار في الاستفادة من التسبيقات المالية للصندوق، وذلك متى كانت شروط الاستفادة ما تزال قائمة، وفي هذه الحالة يتعين على المستفيد(ة) إرفاق الطلب الجديد بنفس الوثائق المذكورة أعلاه حسب الحالة.
بعد تأكد رئيس المحكمة أو من ينوب عنه من توفر الشروط والوثائق المطلوبة التي تتيح الاستجابة للطلب، يصدر أمره بأحقية الاستمرار في الاستفادة من التسبيقات المالية لصندوق التكافل العائلي داخل أجل ثمانية أيام من تاريخ تقديم الطلب، وتقوم كتابة الضبط بتبليغ هذا الأمر داخل أجل ثلاثة أيام من صدوره لصندوق الإيداع والتدبير وفق ما تم بيانه أعلاه.
ويؤدي تقاعس المستفيد (ة) عن تقديم هذا الطلب من جديد، إلى توقف صندوق التكافل العائلي عن الأداء بصفة تلقائية بعد استنفاذ مدة السنتين، ولا يمكنه أن يستأنف الأداء من جديد إلا بعد توصله بالأمر المذكور
الموقع يضمن الإجابات من الأعضاء المعتمدين فقط

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.

استشارات معلقة

1 إجابة 19 مشاهدات
سُئل يوليو 16 بواسطة مجهول
2 إجابة 31 مشاهدات
1 إجابة 21 مشاهدات
0 إجابة 13 مشاهدات
...